دراسة مشتركة بين الشركة الأهلية للتأمين وفريق من جامعة هارفارد تفوز بجائزة مرموقة

دراسة مشتركة بين الشركة الأهلية للتأمين وفريق من جامعة هارفارد تفوز بجائزة مرموقة

دراسة مشتركة بين الشركة الأهلية للتأمين وفريق من جامعة هارفارد تفوز بجائزة مرموقة

حازت دراسة رائدة في مجال الاقتصاد السلوكي تم اطلاقها مطلع هذا العام بالشراكة والتعاون بين الشركة الأهلية للتأمين وفريق من جامعة هارفارد المعروفة عالمياً بعراقتها على جائزة مرموقة من مركزبيلفر للعلوموالشؤون الدوليةفيجامعة هارفارد.

وجاءت هذه الدراسة تحت عنوان "من الغرب إلى الشرق : العالم العربي عن قرب: مقاربة في السلوكيات الاقتصادية للحد من الغش والتزوير في تأمين المركبات في فلسطين"، حيث تستكشف هذه الدراسة الرائدة السلوكيات الاقتصادية لقطاع التأمين الفلسطيني.

وقد تم الاتفاق على اعداد هذه الدراسة خلال لقاء تم بين المهندس خالد السبعاوي، مدير عام شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار ونائب رئيس مجلس ادارتها والدكتور ماكس بازرمان، أستاذ جيسي إزيدور شتراوس في إدارة الأعمال في كلية هارفارد للأعمال خلال منتدى القيادات العالمية الشابة الذي أقيم في جامعة هارفارد في شهر اكتوبر من العام الماضي.

حيث قامت نخبة من القيادات المهنية في الشركة الاهلية للتأمين وفريق من الاكاديميين الذين وصلوا من جامعة هارفارد إلى رام الله نهاية شهر كانون الثاني من العام الجاري بالتنسيق والتعاون المشترك لإعداد هذه الدراسة التي تعد الأولى من نوعها في فلسطين من قبل كلية كيندي للعلوم الحكومية في جامعة هارفارد.

وأعرب الدكتور محمد السبعاوي، مدير عام الشركة الأهلية للتأمين ورئيس مجلس ادارتها عن سعادته لإطلاق هذه الدارسة الفريدة من نوعها واصفاً اياها بأنها "فرصةذهبيةللبحث بعمقفيديناميكيةقطاعالتأمينالفلسطيني وبناءعلاقةمميزة معاحدىالمؤسساتالأكاديميةالأكثرشهرةفيالعالم".

وقد أحدثت هذه الدراسة ضجة كبيرة عند الاعلان عن اطلاقها، وبلغت الضجة ذروتها عند الاعلان عن فوزها بجائزة مرموقة من قبل مركزبيلفر للعلوموالشؤون الدوليةفيجامعة هارفارد والذي يقوم بتنظيم فعالية سنوية للاحتفال بالفائزين في اعداد الأبحاث وتحليل السياسات الأكثر تميزاً، وقد فازت أيضاً دراسات أخرى من بينها دراسة على السلوك البشري لم يسبق لها مثيل كونها الأولى من نوعها لكلية كيندي للعلوم الحكومية في جامعة هارفارد.

وفي حفل تسليم الجوائز، وصف الدكتوربازرمان الدراسة بأنها رواية بحثية رائعة في مجال العلوم السلوكية، ثم ذهب إلى التشديد على أهمية استمرار الباحثين في تمهيد الطريق للعمل في العلوم الاجتماعية في فلسطين .

 

يشار هنا إلى أن شركة الأهلية للتأمين هي من أوائل الشركات المساهمة العامة المدرجة ضمن بورصة فلسطين في عام 1997، وقد ولدت فكرة تأسيسها في المهجر بدعم استراتيجي بنّاء من قبل نخبة واسعة من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب، وكانت انطلاقتها الأولى في غزة، وفي رؤية المجموعة في الحفاظ على مكانة القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية فقد قررت الهيئة العامة الغير عادية المنعقدة في مارس عام 2008 بنقل المركز الرئيسي من مدينة غزة الى مدينة القدس وبشكل مؤقت في مدينة رام الله.

ومن الجدير بالذكر أن الأهلية للتأمين قد سبق وحازت على شهادة النزاهة والشفافية في عام 2007 ثم واصلت نموها لتصبح رائدة التأمين في السوق الفلسطيني، وليكون لها استثمارات متنوعة في مختلف القطاعات، حيث تمتلك المجموعة الأهلية للتأمين 30% من شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار التي تعد أهم شركات التطوير العقاري في فلسطين، و34 % من شركة مينا جيوثيرمال، الشركة المتخصصة في استخدام الطاقة الجوفية الحرارية لأغراض التدفئة والتبريد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتم تداول سهمها في بورصة فلسطين تحت الرمزAIG.

التعليقات

أضف تعليق